ملجأ الحنان AL-Hanan orphanage

.

الأربعاء، 20 أبريل 2011

اقتراب موعد انتخابات برلمان الطفل العراقي

تحت شعار (هدفنا:تطبيق اتفاقية حقوق الطفل الدولية ) قررت اللجنة المشرفة على برلمان الطفل العراقي ان{المؤتمر الانتخابي الثاني لبرلمان الطفل العراقي} سيكون يوم السبت 30/4/2011 في مدينة العمارة ولمدة (3) ايام تتضمن دورة ودعاية انتخابية وانتخابات وسيشارك فيه اطفال بعمر من (11-17) سنة حسب القانون الداخلي للبرلمان من العاصمة    ( بغداد ) ومحافظة (كركوك و البصرة والنجف و واسط  و اربيل وميسان )




ونحن بدورنا ندعو برلمان الطفل العراقي ان لا ينسى رفاقه واخوته من الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والايتام وان ينادي لكشف الحقائق والجرائم التي ارتكبت في دار الحنان للأيتام في بغداد والجرائم التي ترتكب في دور الدولة لرعاية الايتام وليس آخرها في دار البراعم في محافظة المثنى مدينة السماوة.

 
هذا ويذكر ان برلمان الطفل العراقي تأسس عام 2004 وعقد مؤتمره الانتخابي الاول يوم 11/7/2008 بأشراف وحضور ممثل وزير العمل والشؤون الاجتماعية ونائبين من مجلس النواب العراقي وممثل عن (المنظمة العربية لحقوق الانسان/القاهرة) وفازت فيه سندريلا الشكرجي كأول رئيسللبرلمان للطفل العراقي علما ان البرلمان يحظى باحترام وتقدير عال من بعض المنظمات العربية والدولية وقد شارك مؤخرا في القاهرة (16-17كانون الثاني2011) في الاجتماع التحضيري للدورة الاولى للبرلمان العربي للاطفال بدعوة من (جامعة الدول العربية) وترشيح من مكتب رعاية الطفولة /وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.



وكان برلمان الطفل العراقي طالب مجلس الوزراء برفع الحظرعن دور الأيتام الأهلية.

ووجه برلمان الطفل العراقي نداءهُ الاخير إلى سيادة رئيس مجلس النواب اأسامة النجيفي من اجل الوقوف بـ(شهامته المعروفة) مع أهم شريحة في المجتمع العراقي وهم (الاطفال) لتشريع قانون خاص لبرلمان الطفل العراقي.

علما إن برلمان الطفل العراقي يعتبر التجربة الديمقراطية الأولى في العراق قدم له الدعم النائبة الفاضلة أنعام الجوادي مبلغا قدره (1,5) مليون دينار عراقي وملابس ومواد غذائية للأطفال الأيتام والسيد وزير العمل والشؤون الاجتماعية قدم (500)إلف دينار عراقي مع قرطاسيه وأدوات رسم للأطفال, وهو الوزير السابق محمود الشيخ راضي, ويذكر ان جريمة وفضيحة دار الحنان التابعة لوزارته حدثت اثناء توليه المنصب ولم يتخذ اي اجراء سوى انه برر الحادث تبرير أقبح من ذنب.

الاثنين، 11 أبريل 2011

رئيس الوزراء نوري المالكي في دورته الثانية يطوي صفحة الماضي مع ذوي الاحتياجات الخاصة في يوم المعوق العالمي

رئيس الوزراء السيد نوري المالكي: ذوي الاحتياجات الخاصة جزء مهم من المجتمع ورعايتهم واجب علينا
02/04/2011
بغداد – الصباح
شدد رئيس الوزراء نوري المالكي على ضرورة ان يشعر ذوو الاحتياجات الخاصة بانهم جزء منا ومن المجتمع، ولابد أن نقدم لهم جهدا استثنائيا يعبرعن التزامنا وواجبنا تجاههم".
ونقل بيان صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء عن المالكي خلال حضوره ورعايته الحفل السنوي ليوم المعوق العراقي الذي أقامته وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قوله: "ان العراق من البلدان التي أصيبت بنكبات بسبب النظام المقبور وسياساته الخاطئة، وما خلفته حروبه ومغامراته، واستعماله للأسلحة الكيمياوية بحق الشعب العراقي، ما خلّف اعدادا كبيرة من المعوقين، الذين هم بحاجة الى رعاية وتشريعات ودعم خاص".
ودعا رئيس الوزراء الى ايجاد خريطة شاملة لجميع المعاهد والدور التي ترعى ذوي الاحتياجات الخاصة في عموم مناطق البلاد لتقديم الخدمة المطلوبة لهم من قبل الدولة، لأنهم كرامة للمجتمع، ولايجوز لنا اهمالهم وتركهم من دون رعاية واهتمام".
واضاف: "نحن أولى بأن نهتم بهذه الشريحة أكثر من غيرنا لأنهم وديعة الله في اعناقنا، وهي أمانة نحرص عليها ونتحملها لأنها مسؤوليتنا الرسمية والإنسانية والأخلاقية، وأن نلتفت لذوي الاحتياجات الخاصة التفاتة حقيقية من خلال توفير احتياجاتهم وإشعارهم دائما، برغم العوق الذي يعانون منه، انهم جزء مهم من المجتمع، الى جانب اقامة الدورات والمعاهد والورش الخاصة بهم، والاستعانة بما وصل إليه العلم من تطور لخدمة هذه الشريحة".
وافتتح رئيس الوزراء معرض منتوجات المعاقين، كما اطلع على الأعمال والرسوم التي قام بها ذوو الاحتياجات الخاصة، موجها الشكر لوزير العمل والشؤون الاجتماعية وجميع المسؤولين لجهودهم برعاية هذه الشريحة، داعيا الى إحياء هذه المناسبة في كل سنة، وأن تكون ثقافة تعبر عن التزامنا تجاه هذه الشريحة لإشعارها بالرعاية والتكريم والاحترام.


المالكي يدعو إلى وضع خريطة شاملة لمؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ونائبه روز نوري شاويس ووزير العمل نصار الربيعي
يذكر أن التقرير الخاص الذي رفعته اللجنة البرلمانية المؤقتة الى رئاسة مجلس النواب والخاص بمطالب التظاهرات التي انطلقت في العراق في شباط الماضي أشار إلى أن أحد تلك المطالب الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة.

وتشير التقارير إلى وجود أكثر من مليون معوق معظمهم أصيبوا خلال الحرب العراقية الإيرانية 1980-1988 وأعمال العنف التي رافقت أو أعقبت دخول القوات الأمريكية إلى البلاد في عام 2003، إضافة إلى من أصيبوا بسبب الألغام التي تم زرعها أثناء طيلة فترة الثمانينات من القرن الماضي، كما أن هناك معوقين من ذوي الاحتياجات الخاصة ولدوا وهم يعانون من تشوهات خلقية وخصوصاً في سنوات الحصار الاقتصادي على العراق 1990-2003.



ويذكر ان حادثة دار الحنان للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة قد حدثت في ولاية رئيس الوزراء نوري المالكي الأولى منتصف عام 2007 ولم يتخذ اي اجراء حينها ولم يدلي بأي تصريح وتم تناسي الموضوع الى اليوم.
والغريب في الأمر حضور روز نوري شاويس الذي كان رئيس لجنة التحقيق في جريمة ملجأ الجادرية عام 2005 والتي تكتم عنها وأدرجت طي النسيان أيضاً.
http://aljadriya.blogspot.com/

فيما كتب الصحفي جاك هيل في صحيفة نيويورك تايمز مقالة عن المعوقين في العراق بعد مرور ثمان سنوات على غزو العراق, لقرائتها اضغط هنا

BAGHDAD JOURNAL; A Friendship Endures, Even Under a War's Heavy Toll

الثلاثاء، 5 أبريل 2011

مظاهرات واحتفالات في يوم اليتيم


اقامت لجنة نصرة ايتام العراق تجمعا للايتام في العراق صباح اليوم في ساحة الفارس العربي بالمنصور لمناسبة يوم اليتيم العالمي الذي يوافق الثاني من نيسان الحالي وذكر رئيس لجنة نصرة أيتام العراق شامل الصعب ان التجمع الذي اقامته اللجنة شارك به اكثر من اربعة الاف طفل يتيم من مختلف مدن بغداد والمحافظات المحيطة بها برفقة عوائلهم، مشيرا الى ان مطالب الايتام المعتصمين ستسلم الى رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي. واشارالصعب الى ان اللجنة ستتلو خلال التجمع بيانا باسم ايتام العراق يطالبون فيه بتشريع قانون لرعاية الايتام، من اجل استحصال جميع حقوقهم الواقعة على عاتق المسؤولين والمعنيين والمجتمع .
وذكرالصعب ان لجنة نصرة أيتام العراق تعتزم تسمية حديقة ساحة الفارس العربي بـ/حديقة الطفل العراقي / وتحديد يوم الثاني من شهر نيسان من كل عام يوماً لليتيم العراقي، ووضع نصب يعبر عن ذلك في مكان التجمع بعد التنسيق مع محافظة بغداد.
وتضمن التجمع إقامة معرض لرسوم الأطفال الأيتام وكتابة مطالبهم وشعاراتهم على شكل لوحات فنية، كما رددت مجاميع من الأطفال أناشيد تغنت بالوطن والدعوة إلى نشر ثقافة المحبة والتكاتف الاجتماعي.
ويتراوح عدد أيتام العراق نحو أربعة ملايين وفق مؤشرات منظمات معنية بشؤون الأيتام وإحصاءات غير رسمية.
وتأتي المناسبة في ظل ظروف مؤلمة يمر بها اليتيم العراقي والاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة منهم خصوصا فقبل ايام سمع نداء استغاثة من محافظة المثنى بشأن دار البراعم للايتام حيث تجري عمليات تعذيب لهم مشابهة لما وقع في دار الحنان عام 2007

واع /الوقف السني يقيم احتفالية بمناسبة يوم اليتيم العالمي 2/4/2011
الدكتور قصي السهيل يشدد على ضرورة توفير الدعم الكامل للايتام وسد جميع احتياجاتهم
http://www.sotaliraq.com/iraq-news.php?id=18955

أمانة بغداد تحتفل بيوم اليتيم العالمي
http://taakhinews.org/?p=76368

الجمعة، 1 أبريل 2011

في يوم اليتيم ... من يشعر بدموع أيتام العراق؟

إعلان لوسائل الإعلام لتغطية اعتصام أيتام العراق بمناسبة يوم اليتيم العالمي السبت الموافق (2/4/2011)

تعتزم لجنة نصرة ايتام العراق اقامة تجمع لايتام العراق يوم غد السبت في ساحة الفارس العربي بالمنصور لمناسبة يوم اليتيم العالمي الذي يصادف الثاني من نيسان.

وتأتي المناسبة في ظل ظروف مؤلمة يمر بها اليتيم العراقي والاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة منهم خصوصا فقبل ايام سمع نداء استغاثة من محافظة المثنى بشأن دار البراعم للايتام حيث تجري عمليات تعذيب لهم مشابهة لما وقع في دار الحنان عام 2007


وذكر رئيس لجنة نصرة أيتام العراق شامل الصعب ان التجمع الذي تنوي اللجنة اقامته سيشارك به اكثر من اربعة الاف طفل يتيم من مختلف مدن بغداد والمحافظات المحيطة بها برفقة عوائلهم، وسيستمر التجمع من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر ظهراً، وستسلم مطالب الايتام المعتصمين الى رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي.


واشار الصعب الى ان اللجنة ستتلو خلال التجمع بيانا باسم ايتام العراق يطالبون فيه بتشريع قانون لرعاية الايتام، من اجل استحصال جميع حقوقهم الواقعة على عاتق المسؤولين والمعنيين والمجتمع .


وذكر الصعب ان لجنة نصرة أيتام العراق تعتزم تسمية حديقة ساحة الفارس العربي بـ/حديقة الطفل العراقي / وتحديد يوم الثاني من شهر نيسان من كل عام يوماً لليتيم العراقي، ووضع نصب يعبر عن ذلك في مكان التجمع بعد التنسيق مع محافظة بغداد.


ودعيت عشرات المنظمات والمؤسسات المحلية المعنية بقضايا الأيتام للمشاركة في التجمع، كما دعيت المنظمات التابعة للأمم المتحدة، والمنظمات الدولية الإنسانية والاغاثية المعنية بشؤون الأطفال، وعدد كبير من الناشطين في حقوق الإنسان ، فضلاً عن المؤسسات الحكومية وأعضاء البرلمان .


يذكر ان لجنة نصرة أيتام العراق تجمع يظم 23 منظمة ومؤسسة مجتمع مدني في العراق وتعنى برعاية وكفالة وتنمية الأيتام في العراق والذي يتجاوز عددهم الأربعة ملايين يتيم حسب إحصائيات رسمية وتشكلت مطلع العام الجاري من اجل عرض قضية الأيتام على الرأي العام والحكومة بجدية وإيصال صوت اليتيم إلى أبعد نقطة تصل إليها مشاريع هذه اللجنة وفعالياتها، وما زال عدد المنظمات المنضوية تحت مسمى اللجنة في ازدياد.
والدعوة عامة لجميع وسائل الإعلام والصحفيين ومنظمات ومؤسسات المجتمع المدني والناشطين في مجال حقوق الإنسان.


رئيس لجنة نصرة أيتام العراق
أ. شامل الصعب
هاتف: (07807890518)
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...