ملجأ الحنان AL-Hanan orphanage

.

الأربعاء، 30 مارس 2011

الكشف عن تعرض الاطفال في دار ايتام "البراعم" في المثنى الى التعذيب في حالة مشابهة لدار الحنان في بغداد

كشفت احدى مؤسسات المجتمع المدني في مدينة السماوة النقاب عن حالات تعذيب يتعرض لها الاطفال في دار ايتام البراعم التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في المثنى.
وقال رئيس مؤسسة السماوة الخيرية ضياء الغزي في تصريح صحفي الاربعاء ان العديد من الشكاوى وصلت المؤسسة، وتشير الى تعرض الايتام لحالات من التعذيب في دار رعاية الايتام في حي الرسالة وسط السماوة ، مطالبا رئيس الوزراء نوري المالكي والجهات ذات العلاقة بضرورة فتح تحقيق بالموضوع.
واكد الغزي انه يملك جميع الاوليات عن الموضوع للبدء بالتحقيق الفعلي بهذا الشأن.


فيما نفت وزراة العمل الخبر كما نفت سابقاً جريمة دار الحنان في بغداد عند اقتحامه من قبل القوات الامريكية وتصوير كافة الاطفال الذين كانوا على وشك الهلاك عام 2007


وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تنفي تعذيب الايتام في المثنى
نفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ما نشرته احدى الصحف المحلية عن وجود حالات تعذيب في احد دور الايتام بمحافظة المثنى.واكد مديرعام دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وليد النقشبندي: ان دار براعم الايتام التابعة لوزارة العمل والشوؤن الاجتماعية في المثنى لا توجد فيها اية حالات تعذيب، وذلك بعد اتصاله بالدار وبممثل مكتب المفتش العام في المحافظة. واضاف النقشبندي ردا على ما نشرته احدى الصحف المحلية التي اشارت، نقلا عن احدى منظمات المجتمع المدني في المثنى، الى وجود حالات تعذيب في دار ايتام البراعم في المحافظة “ان ادعاءات هذه المنظمة ليس لها اي صحة”.واكد “ان ممثل مكتب المفتش العام في المثنى اوضح انه “على اتصال دائم بهذه الدار حتى ساعات متأخرة من الليل للاشراف المباشر على الخدمات المقدمة للاطفال الايتام”.

الثلاثاء، 22 مارس 2011

"نصار الربيعي" يجري زيارة ميدانية لدار الحنان لشديدي العوق ودار تأهيل الأحداث في بغداد


الهيئة السياسية لمكتب السيد الصدر » الأخبار »
"نصار الربيعي" يجري زيارة ميدانية لدار الحنان لشديدي العوق في بغداد
لأحد 20-03-2011
أجرى وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور "نصار الربيعي" زيارة ميدانية لدار الحنان لشديدي العوق في العطيفية والتقى بالكادر المسائي من الباحثين الاجتماعيين والمراقبات والمربيات . وتفقد الأجنحة الخاصة بالأطفال من الذكور والإناث لفاقدي الإحساس وقد أثنى على الخدمات التي تقدم لهم من قبل كادر الدار والاهتمام بهذه الفئة التي تحتاج الى عناية خاصة كون العمل هنا أنساني قبل كل شي وقد ثمن جهود الكادر بتكريمهم ماديا.يذكر ان دار الحنان لشديدي العوق يضم (89) طفلا توزعوا بواقع (30) من الذكور و(59) من الإناث.

الأحد، 20 مارس 2011

حادثة دار الحنان في بغداد ..حلقة من مسلسل القسوة والصمت

بقلم بختيار من كردستان
ماذا صنعنا كي نتعرض لكل هذه القساوة ؟
انهم اطفال ...مجرد اطفال ولدوا ايتاما ومعاقين ....ولكن اين ؟!
في اكثر بلدان العالم قسوة .....قسوة مليئة بالصمت وبالتستر....
فكرت كثيراً لأتخيل وجوه واشكال مشرفي (دار الحنان) ببغداد ....لم تفلح كل محاولاتي على تخيلهم باشكال ادمية تملك عيونا وقلوبا وضمائر....
المانيا انجبت هتلر كما انجبت بتهوفن وموتسارت و كارل ماركس ...غير انها توقفت عن انجاب المزيد من الهتلريين بعدما ذاقت واذاقت العالم الحرب والدمار.


اما العراق هذا البلد الذي انجب علي الوردي و السياب وجميل بشير ....هذا البلد الذي شهد اطول الحروب في القرن العشرين ...لم يعد قادرا على انجاب المزيد ...يبدو بأنها صدفة غريبة ان يتزامن حادثة دار الحنان في بغداد مع رحيل اخر الشعراء من جيل الكبار نازك الملائكة....وكأن الزمن يقول ولى زمن الكبار ورحل وبدأ زمن ولادة الاف النسخ من صدام وبرزان وعلي الكيمياوي .......ان لم يكن كذلك فبم يختلف مشرف دار الحنان من صدام ان لم يكن اسؤ منه!!

الخميس، 17 مارس 2011

النائبة سميرة جعفر الموسوي‎: زيادة رواتب القائمات على خدمة المشمولين بدار الحنان لشديدي العوق

جريدة الاتحاد
النائبة سميرة جعفر الموسوي‎
التاريخ:  Monday, March 14/ 2011
الموضوع: حوارات ولقاءات
حاورها : خضير الزيدي
في الدورة البرلمانية السابقة احتلت السيدة سميرة الموسوي مسؤوليتها كرئيسة للجنة المرأة والطفولة والأسرة ولهذه اللجنة مهام وتشريعات تخص الواقع الاجتماعي والتربوي بما يعزز دور الأمومة والطفولة وثنائيتهما المشتركة بوسائل وآليات متعددة في مجلس النواب، التقينا السيدة سميرة الموسوي التي ماتزال في هذه اللجنة رغبة منها في متابعة هذا الجانب وحاورناها عنه:
* ابدأ معك الى ما انتهت اليه لجنة المرأة والطفولة والأسرة، من أمور وتوصيات وقرارات اتخذت على مدار ترؤسك لهذه اللجنة ؟
دعت اللجنة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بزيادة رواتب القائمات على خدمة المشمولين بدار الحنان لشديدي العوق وقد تمت الاستجابة لذلك .وأوصت اللجنة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للاهتمام بدار المسنين وقد تمت الاستجابة لذلك .وأوصت اللجنة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في قضية دار الحنان لشديدي العوق باعتماد آلية جديدة للعمل كتخصيص الأطباء وفتح مركز صحي والاهتمام بالمشمولين وقد تمت الاستجابة لذلك
** أود أن تحدثيني عن الزيارات والمتابعات التي كنتم تقومون بها بين فترة وأخرى كلجنة اهتمت بالمرأة والأسرة ؟
سبق لنا أن قمنا بعدة زيارات منها إلى دار المسنين للاطلاع على أحوالهم كما قمنا بزيارة إلى الوكالة الأمريكية الدولية للتنمية إضافة إلى زياراتنا التفقدية لمجلس محافظة بغداد وقد تم تداول موضوع المهجرين والطفولة والأرامل والمطلقات وكيفية وضع السبل الكفيلة لهذه الشريحة الواسعة في المجتمع وتابعنا من خلال التواصل والزيارات مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للوقوف على سير العمل فيها والتقيت بالسيد معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية وتواصلت مع نائبات من لجان أخر بالإضافة إلى أعضاء اللجنة دار الحنان لشديدي العوق على أعقاب قضية دار الحنان. والتقت رئيسة وأعضاء لجنة المرأة والأسرة والطفولة في مجلس النواب العراقي السيد رئيس الوزراء نوري كامل المالكي في مكتبه الرسمي وقد دار الحديث في مجال الأسرة والطفولة في تبادل الآراء ووضع السبل الكفيلة بمعالجة المشاكل التي باتت تهدد الأسرة العراقية في ظل الظروف الحالية .. وقد أبديت حينها اعتزازا بدعوة السيد رئيس الوزراء لطرح المشاكل التي تعترض عمل اللجنة .. ومما طرحته السيدة رئيسة اللجنة في الاجتماع الذي ضم السيدة نادرة عايف حبيب العاني والسيدة بروين صالح مولود والسيدة أنعام الجوادي العضوات في اللجنة المذكورة وكانت أمنيتي التسريع بإحالة مقترحات أو مشروعات القوانين إلى الجهات ذات العلاقة وذلك فيما يتعلق بمقترح (قانون رعاية الأيتام) ومقترح قانون (هيئة رعاية الطفولة ) ومقترح قانون (حماية الطفولة في العراق) وهي في طريقها إلى الإحالة على مجلس النواب لغرض أقرارها والعمل بموجبها.
http://www.alitthad.com/paper.php?name=News&file=print&sid=93176

يُذكر ان سميرة الموسوي هي التي كانت رئيسة لجنة المرأة والأسرة والطفولة في مجلس النواب النائبة سميرة جعفر الموسوي ووقـّعت على تقرير اللجنة الخاص بالتحقيق في فضيحة دار الحنان للأيتام 2007 وقد سوغ التقرير ذلك بقوله إن الأطفال كانوا بهذه الدرجة القاسية من الهزال لأنهم لا يفضلون تناول الطعام، حسب التقرير.  ووفقا للتقرير فإن الأطفال المعاقين الذين عثر عليهم عراة على أرض الدار الجرداء كانوا موثوقين إلى الأسرّة التي منعوا من النوم فيها بسبب الخوف على حياتهم لأنهم يعانون من حالات غير طبيعية، على حد زعم تقرير لجنة المرأة والأسرة والطفولة في مجلس النواب.

في غضون ذلك رأت الباحثة الإجتماعية أسماء جميل أن تقرير لجنة المرأة والأسرة والطفولة حول فضيحة دار الحنان كان يحاول أن يخفي الحقيقة بالترقيع والتبرير، وقالت ان إجراءات لنقل أطفال فضيحة دار الحنان إلى الولايات المتحدة ولجنة عراقية تبرر الفضيحة. واضافت يحاول هذا التقرير أن يبرر ويرقع على أخطاء كبيرة لا يمكن ترقيعها. وبينت لا يمكن تبرير ربط الأطفال بالسرير حتى يدفعون ضررا أكبر، توجد وسائل كثيرة وتقنيات حديثة يمكن فيها مساعدة الأطفال في أن لا يسقطوا من السرير إذا كان هذا هو المبرر، بالإضافة إلى وجود أدوية ومتابعة ومشرف كما يفترض أن يكون”.

الأربعاء، 2 مارس 2011

4.5 Million Orphans in Iraq: Protests Over Food and Shelter

4 MILLION Orphan children living in Iraq (Many face abuse and live on the streets with no food)
February 24, 2011



Feb 19, 2011 - Orphans join Iraq protests over food, shelter. Orphans join protests in Iraq to call for a better standard of living. Deborah Lutterbeck reports.
BAGHDAD — Fadel Mohammad Ra'ad, 10, is one of thousands of children who have lost their parents to the endless violence that has been gripping Iraq since the 2003 US-led invasion.

Cruel Orphanages

Abdel-Sattar was taken to a local orphanage weeks after his mother was killed but run away after constant aggressions from the local employees.

"They hate us. They treat us like animals and the food was bad," he remembers.

"Everything was dirty and I couldn't see my sister being hurt anymore. I decided to take her and search for a place to stay. The streets are much better than that hell."

Ra'ad and his sister, who were recently moved to one orphanage in Baghdad, confirms the same pattern.

"Life here isn't easy and most people working at this place are cruel with children."

During a military raid in an area northwest of Baghdad in June 2007, US troops discovered more than twenty naked and abused boys at the al-Hanan orphanage.

A senior official at the government-run Al-Hanan told IOL all staffs have since been changed.

"Iraqi orphanages have a bad history of torture and bad treatments but we are trying to change this. However, we need huge investments to comfort these children and after that we will be able to receive more street children."

He argues that children are being looked after with more care and tenderness, though the children say otherwise.

Kareem, the sociologist, warns that many children will be left scared for the rest of their lives.

"Innocent children are paying for being part of this scenario.

"First they lose their parents and then they have to live in places with people who do not care about their psychological well-being."

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...